شبكة المعلومات الجديدة

http://www.aldanahnews.ml/


'الحقيبة' درة غنائية تساهم في تكوين النسيج الاجتماعي بالسودان



الخرطوم - في السودان الذي يصفه مثقفوه بأنه "خلاسي"، أي أهله خليط من العرب والأفارقة، ستجد هذا المزيج في كل شئ، من الملامح إلى الموسيقى، لا سيما تلك الأغاني المسماة شعبيا بـ"الحقيبة".

هذه الأغاني التراثية التي يعود ظهورها إلى أكثر من مائة عام، ولا تزال تتمتع بشعبية كاسحة، يعتمدها أكثرية الموسيقيين كعمود فقري للحركة الغنائية، بالسودان.

ولأن أغاني "الحقيبة" انتشرت قبل وصول الأوركسترا البلاد، فإنها ارتكزت بالأساس على مغني واحد، يردد من ورائه آخرون، مقاطع الأغنية، دون آلات موسيقية، سوى الرق (الدف) والطبل.

وما ساعد في ذيوع "الحقيبة"، إفراد حيز كبير لها في الإذاعة السودانية، بعد تأسيسها عام 1940، وتغطيتها تدريجيا لأنحاء مختلفة من البلاد.

ومن الإذاعة، أخذت هذه المقطوعات، وفقا لأكثر الروايات تداولا، اسم "الحقيبة"، وذلك نظير بثها، ابتداءً من عام 1954، في برنامج إذاعي بعنوان "حقيبة الفن".

وهذه الأغاني، المُكرّسة لتمجيد الفروسية، كان لها الفضل في تغذية الروح الوطنية، لمناهضة المستعمر الإنكليزي، حتى خروجه من البلاد في 1956.

وتاريخيا، لم تكتف "الحقيبة" بالدور السياسي فقط، بل دعمت قضايا مجتمعية ملحة، مثل الاهتمام بالتعليم الذي كان وقتها، محدودا، من حيث شكله الحديث، المُهيكل في مدارس وجامعات.

أيامها، كانت "الخلاوي" مدارس تقليدية لتحفيظ القرآن الكريم واللغة العربية- مصدر التعليم الرئيس، ويديرها شيوخ الطرق الصوفية الذين يدين لهم غالبية السكان بالولاء.

ولأن عدد مقدر من مغنيي هذا الضرب، كانوا من خريجي هذه "الخلاوي"، امتدت أعمالهم للمدائح النبوية الشريفة والحث على مكارم الأخلاق.

ومن تأثيرات "الخلاوي" على أغاني الحقيبة، أن كثيرًا منها، أُقترض من اللغة العربية الفصحى بجانب العامية.

وقال الباحث ومغني الحقيبة، محمد حسن الجقر، إن "هذه الأغاني كانت تحاول تثبيت قيم مجتمع زعزعه الاستعمار، لذلك لم تنزلق إلى تقديم فن متدن".

وحتى الأغاني التي بها جوانب من الغزل، يضيف الجقر أنها، "لم تكن تخرج عن حدود العرف السائد، مع وجود بعض الاستثناءات".

ويعتقد الباحث السوداني أن السمة الأهم لأغاني "الحقيبة"، هي "المساهمة الكبيرة في تكوين النسيج الاجتماعي، بدمج المكونيين العربي والإفريقي".

ويستشهد الجقر بأن هذه الأغاني "اعتمدت على إيقاع الطبل والرق (الدف) وهذا مكون رئيس في اللحن الإفريقي، مع كلمات عربية فصيحة أقرب للعامية، لذلك حظيت بالقبول عند الثقافتين".

وشأنها شأن بقية روافد الأغنية السودانية، تُعزف "الحقيبة" على السلم الخماسي.

ومع أن هذه الأغاني التراثية كانت ولا تزال في موضع زخم، إلا أن وتيرته ارتفعت، خلال الأيام الماضية، من خلال مهرجان يوثق لها، هو الأول من نوعه.

وقال السمؤال خلف الله، الأمين العام لمؤسسة "أروقة للثقافة والعلوم"، غير الحكومية، والتي نظمت المهرجان، بالتعاون مع وزارة الثقافة بولاية الخرطوم أن هدفهم " لفت انتباه الأجيال الجديدة".

وقُدمت الأغاني خلال المهرجان بآلات حديثة وذلك لـ"محاصرة أغاني شبابية رديئة تتصدر المشهد الغنائي، وتفتقد لرصانة الكلمة واللحن"، كما صرح خلف الله للأناضول.

وشارك في الفعالية التي أُطلق عليها "روائع الحقيبة"، 120 فنانا مع 400 عازف، تغنوا بـ 144 عمل، من جملة أغاني "الحقيبة" المُقدرة بنحو ألف مقطوعة.

ومقابل هذا الاحتفاء ينتقد الشاعر السوداني، صلاح الدين مصطفى، "إصرار البعض على إلغاء كل روافد الأغنية السودانية، وجعل الحقيبة أساسا وحيدا لها".

و نبه مصطفى إلى روافد "غنية"، مثل أغاني "الطمبور"، وهو آلة وترية شعبية منتشرة شمالي البلاد، و"الدوبيت"، وهو ضرب من الغناء بدون آلات موسيقية، منتشر وسط مجموعات رعوية، شرقي البلاد.

ويدعو الشاعر السوداني أيضا، إلى عدم تجاهل روافد حديثة، مثل موسيقى الجيش والأوركسترا، لكنه لا يقلل كليا من "الحقيبة" بوصفها "مثل غيرها من الفنون، تحتوي على أغاني جيدة وعادية وضعيفة".

أما بالنسبة إلى خلف الله، فإن هذه الأغاني ستحتفظ بشعبيتها، كما كان عليه الحال في المائة عام المنصرمة، لما تتمتع به من "رصانة الكلمة وجزالة اللحن".

ليست هناك تعليقات