شبكة المعلومات الجديدة

http://www.aldanahnews.ml/


الناشطة السعودية منال الشريف: قرار الملك التاريخي أدمع عيني





العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمر بالسماح للنساء بقيادة السيارات في المملكة، وهو ما يؤكد أهداف الحكومة الطموحة لتعزيز دورالمرأة.

سيدني - تعهدت ناشطة سعودية مقيمة في سيدني قادت حملة للمطالبة بالسماح للنساء في المملكة المحافظة بقيادة السيارة، بالعودة إلى السعودية لتكون من اوائل النساء اللواتي ستجلسن في مقعد القيادة.

وكانت الناشطة منال الشريف عوقبت بالسجن تسعة أيام بعد ان نشرت فيديو على موقعي يوتيوب وفيسبوك يظهرها وهي تقود سيارة في مدينة الخبر بشرق المملكة في 2011 في ذروة حملة تطالب بالسماح للنساء بالقيادة.

وقالت ان مرسوم الملك سلمان التاريخي هذا الأسبوع والذي يسمح للنساء بقيادة السيارة اعتبارا من يونيو القادم أدمع عينيها.

وقالت لصحيفة "ذا استراليان" "لا يسعني وصف الفرح الذي اشعر به. هذا حقا يوم تاريخي". واضافت "اقولها بصدق. بكيت. سرت شائعات لكن لا تجرؤ أبدا على تصديقها".

وكانت السعودية أعلنت في خطوة تاريخية مساء الثلاثاء السماح للمرأة بقيادة السيارة ابتداء من يونيو المقبل. والسعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تحظر على المرأة قيادة السيارة ضمن مجموعة أخرى من القيود الاجتماعية الصارمة.

ويشكل القرار الذي سيبدأ تطبيقه في يونيو 2018 محطة رئيسية في سلسلة اصلاحات اجتماعية شهدتها المملكة المحافظة مؤخرا.

وقالت الشريف "سوف أعود، سأقود -- قانونيا!". وكانت الشريف قد غادرت إلى استراليا بعد الافراج عنها من السجن إثر ادانتها بقيادة السيارة.

واضافت "سيارتي لا تزال هناك، تلك التي قمت بقيادتها. رفضت التخلي عنها. اسرتي تركتها لي. لكنني سأقود بشكل قانوني هذه المرة".

ليست هناك تعليقات