شبكة المعلومات الجديدة

http://www.aldanahnews.ml/


الفلبين: أكثر من 200 قتيل و70 ألف نازح جراء العاصفة الاستوائية "تمبين" في جنوب البلاد




 الدانة نيوز - وكالات

تسببت العاصفة الاستوائية "تمبين" التي اجتاحت جزيرة مينداناو بجنوب الفلبين ليل الجمعة السبت إلى مقتل 200 شخص على الأقل ونزوح نحو 70 ألفا من ديارهم، بحسب ما أعلن مسؤولون في مكافحة الكوارث الأحد. وزاد الحزن بعد وفاة ما لا يقل عن 37 شخصا في حريق بمركز تجاري في دافاو، المدينة الكبيرة في جنوب البلاد، عشية عيد الميلاد.

© أ ف ب | أكثر من 200 قتيل جراء العاصفة في جزيرة مينداناو، جنوب الفلبين في 23 ديسمبر 2017.


استمرت عمليات الإنقاذ والبحث عن ناجين في الفلبين الأحد بعد العاصفة الاستوائية "تمبين" التي ضربت جزيرة مينداناو بجنوب البلاد، مسفرة عن مقتل 200 شخص على الأقل ونزوح نحو 70 ألفا من ديارهم.

وتسببت العاصفة في سيول وانهيارات طينية، فيما زاد الحزن في هذا البلد الذي تقطنه أغلبية مسيحية بعد وفاة ما لا يقل عن 37 شخصا في حريق بمركز تجاري في دافاو، المدينة الكبيرة الواقعة في الجنوب، حسبما قال مسؤولون عشية عيد الميلاد.


وكان مستوى الدمار الذي تسببت فيه العاصفة ابتداء من ساعة متأخرة من مساء الجمعة مفاجئا في بلد يشهد نحو 20 إعصارا سنويا وتوجه السلطات تحذيرات بشكل دوري. لكن بحسب مسؤولين في مكافحة الكوارث، فإن قرويين كثيرين تجاهلوا تعليمات بضرورة مغادرة المناطق الساحلية والابتعاد عن ضفاف الأنهار فجرفتهم المياه عندما وقعت فيضانات وانهيارات طينية.

وقال متحدث باسم الشرطة في مينداناو مشيرا إلى عدد القتلى: "العدد يمكن أن يزيد مع استمرارنا في تلقي بلاغات من الميدان مع تحسن الطقس." وتابع: "بدأنا نعيد بشكل تدريجي الكهرباء والاتصالات في المناطق المنكوبة".
وقال مسؤولون في مكافحة الكوارث إن 159 شخصا فقدوا في حين اضطر نحو 70 ألف آخرين إلى النزوح من ديارهم. وانضم جنود الجيش والشرطة إلى عمال الطوارئ ومتطوعين للبحث عن أي ناجين أو ضحايا وإزالة الأنقاض وإعادة الكهرباء والاتصالات.

وكالة الأرصاد الوطنية أوضحت الأحد أن العاصفة تحولت إلى إعصار برياح بلغت سرعتها 120 كيلومترا في الساعة وهي تتحرك بعيدا عن الفلبين، فيما أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في بيان أن المنظمة الدولية مستعدة لتقديم يد العون للفلبين.

ليست هناك تعليقات